المقامات الموسيقية الأساسية في الموسيقى العربيه صنع بسحرك

في هذا الدرس نتعلم المقامات الأساسيه في الموسيقى العربية “صنع بسحر” أو ” صنع بسحرك “؟

المستوى:

  • مبتدئ/متوسط

الموضوع:

  • المقامات الموسيقية

دعني أرسل لك الملف 😍

FORM: optin download free lesson single post

المقامات الموسيقية الأساسية

مقامات الموسيقى العربيه الأساسية تنقسم الى ثمانية مقامات وهناك رأي آخر يقول الى سبعة, ولكن أنا أرجّح الكفّة لإضافة المقام الثامن, فكيف لنا أن نستغني عن مقام الكرد 🙃

🚀 صنع بسحرك

وقد سميّت هذه السلسلة من المقامات ب “صنع بسحرك ” لتسهيل حفظها, فكل حرف من هاتين الكلمتين هو أول حرف من مقام أساسي, أما اذا اعتبرناهم سبعة مقامات فتصبح التسمية ” صنع بسحر ” والآن سوف نتعرف عليهم .

  1. صبا
  2. نهاوند
  3. عجم
  4. بيات
  5. سيكاه
  6. حجاز
  7. راست
  8. كرد ( وهو المقام الثامن المضاف )

🎵 مقام صبا

المقام يبدأ من درجة الري ومتعارف عليه ان النغمه الاخيره تكون ري بيمول, يعني هذا المقام يبدأ من نغمه وينتهي بنغمه مختلفه عنها. ( وطبعاً اذا استبدلنا النغمه الاخيره بري بدل الري بيمول “مش غلط” لكن سوف نفتقد طابع الصبا الذي نعرفه) نغمات المقام.

ونغماته كالتالي: ري – مي نصف بيمول – فا – صول بيمول – لا – سي بيمول – دو – ري بيمول

مقام صبا

لمشاهدة الدرس الكامل عن مقام صبا شرح وعزف وأمثلة من أغاني ومقطوعات وتقاسيم بمكنكم النقر على الزر أدناه


🎵 مقام نهاوند

لقد شرحت عن عائلة مقام نهاوند بالتفصيل وبتوسع في عدة دروس مصورة وشرحت عن :

  1. النهاوند الكردي 
  2. نهاوند حجازي او الحساس
  3. النهاوند الكبير  
  4. نهاوند مرصّع
  5. طرز جديد
  6. العشّاق المصري 
  7. النكريز 
  8. النوأثر 

ويسمى مقام النهاوند الأساسي بالنهاوند الكردي ويتكوّن من جنسين منفصلين.جنس الجذع نهاوند على درجة دو، بينما يكون الثاني جنس الفرع كرد على درجة صول.

بناء على ذلك يسمى نهاوند كردي، نسبة الى مقام الكرد في فرعه . وأيضاً اذا حذفنا كلمة كردي سيكون القصد الى نفس المقام.

نهاوند كردي

لمشاهدة الدرس الكامل عن مقام نهاوند شرح وعزف وأمثلة من أغاني ومقطوعات وتقاسيم بمكنكم النقر على الزر أدناه


🎵 مقام عجم

درجة ركوز المقام هي نغمة الدو وتكون نغماته كالتالي

دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو

مقام عجم صاعد
مقام عجم نازل

لمشاهدة الدرس الكامل عن مقام عجم شرح وعزف وأمثلة من أغاني ومقطوعات وتقاسيم بمكنكم النقر على الزر أدناه


🎵 مقام بيات

الصيغة الأولى من مقام البيات تبدأ بنغمة ري الدوكاه وتنتهي بنغمة ري جواب المحيّر. ونغماته كالتالي:

ري – مي نصف بيمول – فا – صول – لا – سي بيمول – دو -ري.

مقام بيات ري مع سي بيمول صاعد
مقام بيات ري مع سي بيمول نازل

لمشاهدة الدرس الكامل عن مقام بيات شرح وعزف وأمثلة من أغاني ومقطوعات وتقاسيم يمكنكم النقر على الزر أدناه


🎵 مقام سيكاه

درجة ركوزه مس نصف بيمول ونغماته كالتالي

مي نصف بيمول – فا – صول – لا – سي نصف بيمول – دو – ري – مي نصف بيمول


🎵 مقام حجاز

يرتكز هذا السلم على نغمة الري – الدوكاه كمستقر للمقام, وتكون نغمات المقام على النحو التالي

الإمكانية الاولى وتعتمد على نغمة السي بيمول في الصعود وسي بيمول في النزول وهذه الطريقة هي أقرب الى التصرف الغربي مع المقام ونغماته كالتالي :

ري – مي بيمول – فا دييز – صول – لا – سي بيمول – دو – ري

مقام الحجاز مع سي بيمول
مقام الحجاز مع سي بيمول

لمشاهدة الدرس الكامل عن مقام حجاز شرح وعزف وأمثلة من أغاني ومقطوعات وتقاسيم يمكنكم النقر على الزر أدناه


جميع هذه المقامات وغيرها الكثير ما يدرّس في أكاديميتي أكاديمية عودلاين مع التعمق بأدق التفاصيل التقنيه, وكبفية فهم وعزف هذه المقامات من خلال التمارين والمقطوعات والأغاني.

يمكنكم أيضا متابعة الكثير من الدروس عن المقامات على قناتي اليوتيوب  وعلى صفحة الدروس المجانيه هنا على موقع عودلاين.

🎵 مقام راست

كلمة راست في اللغة الفارسية تعني المستقيم والأساسي وهذا المقام هو المقام الأساسي في موسيقانا والذي تنبثق منه المقامات الأساسية.

المقام يبدأ بنغمة دو (الرست) وينتهي بنغمة دو ( الكردان) أو ما تسمى بالدو جواب. ونغماته:

دو – ري – مي نصف بيمول – فا – صول – لا – سي نصف بيمول – دو.

مقام راست صاعد
مقام راست نازل

لمشاهدة الدرس الكامل عن مقام راست شرح وعزف وأمثلة من أغاني ومقطوعات وتقاسيم يمكنكم النقر على الزر أدناه


🎵 مقام كرد

هذا هو المقام الثامن والمضاف على هذه السلسلة من صنع بسحرك.

درجة ركوزه هي نغمة الري ونغماته كالتالي:

ري – مي بيمول – فا – صول – لا – سي بيمول – دو – ري

مقام كرد طالع
مقام كرد نازل

لمشاهدة الدرس الكامل عن مقام كرد شرح وعزف وأمثلة من أغاني ومقطوعات وتقاسيم يمكنكم النقر على الزر أدناه

اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍

ردان

  1. الصورة الرمزية لـ عمر
    عمر

    شكراً لك.


  2. الصورة الرمزية لـ Lallam koceila
    Lallam koceila

    شكرا استاذ، يا ريت تعمل لنا درس على المقامات الفرعية و كيفيات التنقل بين المقامات