علامات التحويل في الموسيقى العربيه

في هذا الدرس نتعلم علامات التحويل في الموسيقى العربيه بشمل حصد لنغمات زند العود كاملة

المستوى:

  • جميع المستويات

الموضوع:

  • نظربات الموسيقى

دعني أرسل لك الملف 😍

FORM: optin download free lesson single post

البيمول والدييز وانصف بيمول والنصف دييز والبيكار، كلها علامات التحويل في الموسيقى :

علامات التحويل في الموسيقى العربية لطالما أثارت البلبله عند طلاب العزف المبتدئين، ولكن بعد هذا الدرس سوف تتضح الامور . أنصح بتحميل الملف أدناه لانه يحتوي على تلخيص للنغمات الموجوده على الاوتار.

من خلال هذا الدرس سوف نتعلم المواضيع التاليه:

  1. سبب وجود علامات التحويل 00:49
  2. البيمول والدييز على العود 01:57
  3. استعمال علامات التحويل 02:42
  4. علامات التحويل الشرقيه 04:10
  5. شرح عن الملف المجاني الجاهز للتحميل 04:54

سبب وجود علامات التحويل – البيمول والدييز

ان الموسيقى تتكون من 7 طبقات صوتيه وهي دو – ري – مي – فا – صول – لا – سي، ويتم تكرار هذه الطبقات النغمية الى اعلى والى أسفل.

ولكن النغمات  المستعملة في الموسيقى هي أكثر بكثير من هذه السبعة أصوات لذلك هناك خياران لحل هذه المشكله:

  • اختراع أسماء لكل النغمات الموجوده وهذا يعني عشرات الاسماء الاضافيه، مما يزيد المسألة تعقيداً.
  • استعمال علامات التحويل وهو الحل الأفضل والأنسب.

علامات التحويل الاساسيه التي نستعملها في الموسيقى هي:

الدييز

وهي اشاره موسيقية اذا وضعناها الى جانب النغمه، ترفع الطبقه الصوتيه نصف درجه.

البيمول

وهي اشارة موسيقيه اذا وضعناها الى جانب النغمة تخفض الطبقة الصوتية نصف درجه.

فلنأخذ بعض الامثلة:

قاذا وضعنا الى جانب نغمة الدو اشارة الدييز نحصل على نغمة الدو دييز، وهي اعلى بنصف درجة من نغمة الدو الطبيعيه.


أما اذا وضعنا اشارة البيمول ال جانب نغمة المي مثلاً، فنحصل على نغمة المي نصف بيمول، وهي أخفض من المي بنصف درجه.


جميع النغمات المُضاف اليها البيمول والدييز هي نغمات مستقلّة، ويتم التعامل معها كأي نغمة أخرى.

يُرجى متابعة الفيديو بمرافقة الشرح في هذه الفقرة.

يُرجى متابعة الفيديو بمرافقة الشرح في هذه الفقرة.

اذا وضعنا الاصبع الثاني على وتر الري نحصل على نغمة المي، واذا اردنا الحصول على نغمة مي بيمول نبدّل الاصبع الثاني بالاصبع الاول ( السبابه) كما هو واضح في الفيديو الدقيقه 02:21.

لكي نعزف نغمة الدو، نضع الاصبع الثالثه على وتر لا، واذا اردنا الحصول على نغمة دو دييز المرفوعة نصف درجه، نبدّل الاصبع الثالثه بالاصبع الرابعه، كما هو موضح في الفيديو في الدقيقة 02:30.

كيف نكتب علامات التحويل البيمول والدييز في الموسيقى

ان الطربقة المتّبعه لكتابة علامات التحويل هي عن طريق وضعها مباشرة بعد مفتاح الصول.

فمثلاً اذا وضعنا اشارة بيمول على السطر الثالث بعد مفتاح الصول، هذا دليل على أن جميع نغمات السي التي في المقطع الموسيقي سوف تكون سي بيمول.

أو اذا وضعنا دييزاً على السطر الخامس بعد مفتاح الصول، فهذا يدلّنا على أن جميع نغمات الفا في المقطع الموسيقي، سوف تُعزف فا دييز.

انه لمن المتعارف عليه في الموسيقى الغربيه، أن لا نخلط بين اشارات البيمول والدييز عند كتابتها بعد مفتاح الصول.ولكن في الموسيقى الشرقيه ولأنها تختلف مقاماتياً فنرى هناك اختراقا لهذه القاعده ( مثل مقام الحجاز على درجة الري) وهذا يأتي لخدمة الموسيقى العربيه او الشرقيه.

اشارة البيكار او الناتوريل

اذا اردنا تغيير النغمه  وتجريدها من علامات التحويل المضافه اليها، نلجأ الى استعمال علامة البيكار او الناتوريل، والتي بدورها تعيد النغمه الى طبيعتها، وبدون رفع او خفض طبقتها.

وجب التنويه الى أن  اسم النغمه بدون اشارات تحويل او اسمها مع اشارة البيكار يعطينا نفس النفمه.

نقول سي أو سي بيكار.

علامات التحويل الشرقية

في الموسيقى الشرقيه والعربيه تحديدا، نضيف الى البيمول والدييز  اشارتين وهما النصف بيمول والنصف دييز.

النصف بيمول

اذا وضعناها الى جانب النغمه نخفضها ربع درجه صوتيه.

النصف دييز

هذه الاشاره ترفع النغمه ربع درجه صوتيه

يتم استعمال اشارات التحويل الشرقيه بكثره في الموسيقى العربيه، والامثلة على ذالك كثيرة:

مقام الراست مثلاً، وهو أهم مقام في الموسيقى العربيه فيه مي نصف بيمول وسي نصف بيمول، والكثبر من المقامات منها البيات ( شاهد درس مقام البيات من هنا)  والسيكاه والصبا … الخ.

تلخيص علامات التحويل

  • الدييز برفع النغمه نصف درجة
  • النصف دييز يرفع النغمه ربع درجه
  • البيمول بخفض النغمة نصف درجه
  • النصف بيمول يخفض النغمة ربع درجه
  • البيكار يعيد النغمه الى طبيعتها

اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍

17 رد

  1. الصورة الرمزية لـ مصطفى حقيق
    مصطفى حقيق

    شكرا أستاذي الفاضل


    1. الصورة الرمزية لـ محمد
      محمد

      شكرا جزيلا


      1. الصورة الرمزية لـ رمسيس

        عفوا اتمنى ان تكون استفدت 🙂


  2. الصورة الرمزية لـ زهير
    زهير

    شكرا


  3. الصورة الرمزية لـ Majdi khlawi
    Majdi khlawi

    Thanks bro


  4. الصورة الرمزية لـ فهد
    فهد

    مرحبا أستاذ رمسيس أنا متعلم مبتدئ وجديد على موقعك وعلى قناتك المميزة في اليوتيوب.. سؤالي كيف اهتدي إلى التسلسل التراتبي الصحيح لدروسك على اليوتيوب مشكورا


    1. الصورة الرمزية لـ رمسيس

      مرحبا الترتيب في الموقع هو حسب نوع موضوعات الفيديو يعني التمارين والتقنيات او الاغاني والمقطوعات او الموسيقى النظره الخ


  5. الصورة الرمزية لـ شهد يوسف عمر حجازي
    شهد يوسف عمر حجازي

    شكرا استاذ شرحك كتير حلو ومبسط لطالب


  6. الصورة الرمزية لـ فراس علي
    فراس علي

    Excellent as always.


  7. الصورة الرمزية لـ مبارك زين العابدين محمود
    مبارك زين العابدين محمود

    نشكر استاذنا الفاضل رمسيس على الدروس القيمة والمفيدة جدا والتي ساهمت إلى حد كبير جدا في تطوير مستوانا في الموسيقي. بارك الله فيك


  8. الصورة الرمزية لـ احمد ظاهر
    احمد ظاهر

    شكرا استاذ رمسيس، انا هاوي مبتدئ واجد بدروسك الإستفاده والمتعه.
    شكرا


  9. الصورة الرمزية لـ فيلالي عبدالفتاح
    فيلالي عبدالفتاح

    شكرآ استاذي الكريم
    مع تحياتي


  10. الصورة الرمزية لـ Wailid Nasser
    Wailid Nasser

    شكرًا لك نتمنى لك التوفيق


  11. الصورة الرمزية لـ مالك دخل

    كيف تفهم هاذي المادة صعبة و كريهة


  12. الصورة الرمزية لـ Amjad
    Amjad

    شكراً استاذ معلومات مهمة
    أرجو منك إيضاح وضع الأصابع على الأوتار عند تحويل العلامات وشكراً


  13. الصورة الرمزية لـ Najar
    Najar

    شكرا استاذ رمسيس على المعلومات الشلبيه.
    تحياتي


  14. الصورة الرمزية لـ ايه صلاح
    ايه صلاح

    شرح رائع جدا
    شكرا استاذي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *