تخلص من عادات خاطئة في العزف على العود
في هذا الدرس نتعلم عن ٦ عادات خاطئه في العزف يشمل شرح وتمارين لتصحيح هذه الأخطاء
المستوى:
- جميع المستويات
الموضوع:
- عام
انضموا الى نشرتي الموسيقية الاسبوعيه المجانية
٦ عادات خاطئة في العزف على العود
بدايةً، مهم جداً أن نفهم أنّ هنالك عادات خاطئة في العزف نكتسبها من خلال تعلّم العزف على العود باساليب غير علميه ومناهج غير صحيحه أو متابعة بعض قنوات اليوتيوب أو منصات التواصل الاجتماعي الغير مؤهلة لتعليم العزف أو التعلم الذاتي أو حتى من خلال عدم اصرار الاستاذ على تصحيح هذه الأخطاء.
لا بد ان ينتبه الطالب الى هذه العادات مع بداية التعليم من الصفر.
وبالتالي تصبح لدينا مشاكل تقنيه في العزف تعيق التقدم، كمشاكل في حركة الريشه او مشاكل في وضعيات اليد اليسرى، التي ان لم تُصحّح سيكون العزف مليئا بالنشاز، ولن يستمتع الطالب بعزفه في احسن الحالات، وفي اسوئها سيترك الآلة محبطاً.
والآن سوف أشرح ٦ أخطاء لا بد التخلص منها والدرس يتخلل تمارين مهمه.
1.وضعية اليد اليسرى في العود
في هذه الجزئية سوف أتحدث عن وضع الابهام بشكل خاص.إن اتكاء الابهام على زند العود بصورة مبالغ فيها سيؤدي الى:
- عدم تحرر معصم اليد وبالتالي عدم تحرك الأصابع ونزولها بالشكل السليم على النغمات. لأن وضع يد غير صحيح يتبعه التصاق في الأصابع وتقييد لحركة كف اليد ولهذا لا بد أن تحافظ اليد على الشكل التالي 👇
2.العفق الصحيح في العود
إن العفق الصحيح ونزول الاصبع على وتر العود يجب ان يكون من رأس الأصبع وليس من مخدة الاصبع .كلنا نعرف جيدا ان الضغط من راس الاصبع سيحّكم الضغط على الوتر وبذالك يكون النغم صافي، بينما يحتاج الضغط من مخدة الاصبع الى قوة اكبر وبذالك ستتعب اليد ويؤثر ذالك على حركة باقي الاصابع.
3.حركة الأصابع في العزف
بعد الانتهاء من عزف اي نغمه عادة ما نرفع الاصبع عن الوتر تمهيداً لعزف النغمة التاليه، وهنا يقع البعض في الخطأ الثالث وهو رفع الاصبع بصوره مبالغ فيها، حيث يبعد الاصبع عن الوتر اكثر مما يجب وبالتالي يعيق حركة الاصابع واليد.
يجب ان نعزف وننتبه بان الاصبع مفضّل ان يبقى قريباً من الوتر قدر الامكان اذا تمكننا من هذه التقنيه :
- لن نرهق اليد في العزف.
- نغماتنا ستكون اكثر دقيقة وأجمل
- سنتمكن من العزف السريع ولا نضيّع التلاؤم بين الاصابع والريشة .
- سوف نتخلص من مشاكل في الزمن كثيره .
للتمرين على مركة الأصابع وتقوية الأصابع يمكنكم مشاهدة الدرس التالي 👇
4.أخطاء في الصد والرد في العزف
وهذه الجزئية تنقسم الى ٣ أخطاء شائعه وهي:
- احتكاك الريشه في الوتر
- زوايا الصد والرد
- تحريك معصم اليد
ان الجزئيات الثلاث المذكوره أعلاه تتعلق بشكل مباشر بوضعية اليد اليمنى الصحيحه كما نرى في الصوره التاليه 👇
هناك عدة اساليب للصد والرد، تختلف بحسب المناهج ومدارس العود المتنوعه، تتبعها الكثير من الاسماء:
- العربيه
- المصرية
- التركية
- العراقية
- الاكاديمية
- الدائريه
- والكثير من التسميات
كل هذه الاختلافات في التسميات لا تؤدي حتماً لاختلافات في جوهر التعامل مع الريشه الاساسي خاصة للطلاب الجدد، ويجب ان نتجنّب الاخطاء التاليه:
- ابعاد الريشه عن الاوتار بصورة مبالغ فيها خاصة في الرد ( الريشة الصاعده)
- اصطدام الريشة بوجه العود اي الصد تجاه الوجه .
- اختلاق كبير بين صوت النغم في الصد والرد
ان احتكاك الريشة مع الوتر يجب ان يكون احتكاكاً سلساً وهذا يتعلق بمساحة الريشة المتاحة للاحتكاك
يمكن تفادي الوقوع في هذه الأخطاء بسهوله بمجرد تعلّم العزف من خلال منهج واضح خطوة بخطوة ومتابعه هو الحال في أكاديمية عودلاين:
- الدورات الخاصة
- متابعة وتقييم عزف الطلاب
- البث المباشر الاسبوعي
اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍
21 رد
-
شكرا جزيلا يا أستاذ رمسيس
تعلمت من حضرتك كتير
ربنا يحفظك ويسعدك-
شكرا جزيلا استاذ غير انني اريد تعلم بالتدرج.
-
تحياتي لمجهوداتكم ووفقكم الله
-
-
بوركت جهودك أستاذ رمسيس
-
الله يعطيك العافية وبالتوفيق أنشالله أستاذ رمسيس
-
شرح رائع ومبسّط، غني بالمعرفة والافادة.
كل الاحترام لك وبالتوفيق والنجاح.ادامك الله على عطائك وكثّر من امثالك.
-
اكاد اكون من اكثر المتابعين لكل ما تنشره بوركت ايها الفنان و الانسان الرائع
-
شكرا على الاهتمام بأدق التفاصيل وإيصالها بطريقة سهلة ومفهومة
-
شكرا يا فرح
انا سعبد انه تعليم العود عم يكون له فائده عند الطلاب
-
-
اشكرك استاذي من القلب على كل المعلومات
من تحت الصفر بديت معاك
حاليًا اعرف ادوزن العود و في اول تمرين على اليد اليسرى للعفق
جدًا يدي ثقيله بس مسألت وقت
و ان شاء الله اتعلم منك اكثر و اكثر
ألف شكرًا لك -
دروسك جد مفيده .انا ممتن لك و افكر في الا لتحاق بالاكاديميه ما سمحت المشاغل بدلك .
-
اهلا وسهلا الاكاديمية هي المنصه التي تساعدك أكيد لانه فيها انت تتعلم براحتك لانه في حال اشتراكك تفتح لك جميع الدروس والمحتويات وانت تدرس حسب ما وقتك يسمح لك
طبعا في المنتدى الخاص انا اتابعك واجيب على اسئلتك -
شكرا لك أستاد رمسيس على مجهوداتك الجبارة
-
شكرآ جزيلا استاذي، فعلا هالاخطاء كلها ارتكبها في العزف لاني تعلمت دون استاذ وانشاء الله ساتبع تعلماتك لاصححها، الله يكرمك
-
-
ألف شكر على الدرس القيم و المفيد
-
شكرا جزيلا أستاذنا الفاضل على سعة صدرك و ما تقدمه من دروس جد مهمة ، حفظك الله ومتعك بالصحة والعافية .
-
شكرا جزيلا استاذ.
-
بارك الله فيك أستاذ رمسيس
-
من أعماق القلب أشكرك جزيلا أستاذ رمسيس.
شرح وافٕ وأسلوب ممتع شيق. أتابعك بشغف، وأتعلم منك الكثير. وأَعُدُّ نفسي تلميذا متدربا ريثما أجد الوقت المناسب لأكون أحد طلاب الأكاديمية رسميا. وأرجو أن يكون هذا قريبا.
أكرر شكري على أنه أقل بكثير مما يستحق معلم مثلك. -
الأستاذ العزيز رمسيس كل العادات الخاطئة أنا كنت بستعملها والآن سأحاول أن اتمرن لايح هذه الأخطاء وفعلا الفيديو بتاع حضرتك رائع رائع رائع أشكرك من صميم القلب
-
ألف شكر الك أستاذ رمسيس
من فضلك شرح حول أختلاف الترددات في برنامج بانو تيونر
وكيف أوافق بين صوتي بالغناء بنا يتناسب مع درجات دوزان العود بالرفع أو الخفض بحسب التون
اترك تعليقاً