تخلص من عادات خاطئة في العزف بطرق سهلة وبسيطه غير عزفك الى الافضل

كل طالب عزف يكتسب على مدار فتره تعلمه عادات خاطئة في العزف وفي هذا الدرس نتعلم كيفية التخلص من هذه العادات

المستوى:

  • جميع المستويات

الموضوع:

  • عام

انضموا الى نشرتي الموسيقية الاسبوعيه المجانية

FORM: subs to newsletter free lessons page

تخلص من عادات خاطئة في العزف:

بدايةً، مهم جداً أن نفهم أنّ هنالك عادات خاطئة في العزف نكتسبها من خلال :

  • تعلّم باساليب غير علميه.
  • متابعة بعض قنوات اليوتيوب الغير مؤهلة لتعليم العزف.
  • عدم اصرار المعلّم على تصحيح هذه الاخطاء في مراحلها الاولى.

فتصبح لدينا مشاكل تقنيه في العزف تعيق التقدم، كمشاكل في حركة الريشه او مشاكل في وضعيات اليد اليسرى، التي ان لم تُصحّح سيكون العزف مليئا بالنشاز، ولن يستمتع الطالب بعزفه في احسن الحالات، وفي اسوئها سيترك الآلة محبطاً.

هذا ما لا أريده ولذالك صممت دوراتي في أكاديمية عودلاين بشكل متعمّق لتفادي هذه المشاكل مع الطلاب الجدد، ولتصحيح الاخطاء عند الطلاب الذين قطعوا مسافة معينه في العزف.

سأتحدث الان عن العادات  الأكثر شيوعاً:

1.وضع الابهام فوق الزند

اتكاء الابهام على زند العود بصورة مبالغ فيها سيؤدي الى:

  • شلل في حرة اليد  بسهوله والتنقل بين الوضعيات
  • البعد بين الاصابع سيأخذ شكلاً مغلوطا وسيكون المسبب الأول للنشاز في العزف. 

تمرين :  الدقيقه 2:50 

2.تخلص من زوايا خاطئه للأصابع

نزول الاصبع على وتر العود يجب ان يكون من راس الاصبع وليس من مخدة الاصبع .كلنا نعرف جيدا ان  الضغط من راس الاصبع سيحّكم الضغط على الوتر وبذالك يكون النغم صافي، بينما يحتاج الضغط من مخدة الاصبع الى قوة اكبر  وبذالك ستتعب اليد  ويؤثر ذالك على حركة باقي الاصابع. 

تمرين :  الدقيقه 4:53 

3.إبعاد الاصابع عن الاوتار 

بعد الانتهاء من عزف اي نغمه عادة ما نرفع الاصبع عن الوتر تمهيداً لعزف النغمة التاليه، وهنا يقع البعض في الخطأ الثالث وهو رفع الاصبع بصوره مبالغ فيها، حيث يبعد الاصبع عن الوتر اكثر مما يجب وبالتالي يعيق حركة الاصابع واليد.

يجب ان نعزف  وننتبه بان الاصبع مفضّل ان يبقى قريباً من الوتر قدر الامكان اذا تمكننا من هذه التقنيه :

  • لن نرهق اليد  في العزف.
  • نغماتنا ستكون اكثر دقيقة وأجمل
  • سنتمكن من العزف السريع ولا نضيّع التلاؤم بين الاصابع والريشة .
  • سوف نتخلص من مشاكل في الزمن كثيره .

تمرين :الدقيقه 7:50 

4.انتبه لحركة الصد والرد، تخلص من عادات خاطئة

هناك عدة اساليب للصد والرد، تختلف بحسب المناهج ومدارس العود المتنوعه، تتبعها الكثير من الاسماء:

  •  العربيه
  •  المصرية
  •  التركية
  •  العراقية
  •  الاكاديمية
  •  الدائريه
  • والكثير من التسميات

موضوع ذو صلة : هل هذا اهم تمرين للاصابع والريشة على العود؟

كل هذه الاختلافات في التسميات لا تؤدي حتماً لاختلافات في جوهر التعامل مع الريشه الاساسي خاصة للطلاب الجدد، ويجب ان نتجنّب الاخطاء التاليه:

  • ابعاد الريشه عن الاوتار بصورة مبالغ فيها خاصة في الرد ( الريشة الصاعده)
  • اصطدام الريشة بوجه العود اي الصد تجاه الوجه .
  • اختلاق كبير بين صوت النغم في الصد والرد

ان احتكاك الريشة مع الوتر يجب ان يكون احتكاكاً سلساً وهذا يتعلق بمساحة الريشة المتاحة للاحتكاك شاهد الدقيقه11:00.

اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍

20 رد

  1. الصورة الرمزية لـ يسري صوابي
    يسري صوابي

    شكرا جزيلا يا أستاذ رمسيس
    تعلمت من حضرتك كتير
    ربنا يحفظك ويسعدك


    1. الصورة الرمزية لـ كريم جابر
      كريم جابر

      شكرا جزيلا استاذ غير انني اريد تعلم بالتدرج.


    2. الصورة الرمزية لـ أحمد
      أحمد

      تحياتي لمجهوداتكم ووفقكم الله


  2. الصورة الرمزية لـ نبيل زغيبي
    نبيل زغيبي

    بوركت جهودك أستاذ رمسيس


  3. الصورة الرمزية لـ نبيل زغيبي
    نبيل زغيبي

    الله يعطيك العافية وبالتوفيق أنشالله أستاذ رمسيس


  4. الصورة الرمزية لـ نزار
    نزار

    شرح رائع ومبسّط، غني بالمعرفة والافادة.
    كل الاحترام لك وبالتوفيق والنجاح.

    ادامك الله على عطائك وكثّر من امثالك.


  5. الصورة الرمزية لـ ابو يحيى

    اكاد اكون من اكثر المتابعين لكل ما تنشره بوركت ايها الفنان و الانسان الرائع


  6. الصورة الرمزية لـ فرح
    فرح

    شكرا على الاهتمام بأدق التفاصيل وإيصالها بطريقة سهلة ومفهومة


    1. الصورة الرمزية لـ رمسيس قسيس

      شكرا يا فرح
      انا سعبد انه تعليم العود عم يكون له فائده عند الطلاب


  7. الصورة الرمزية لـ Ahmed
    Ahmed

    اشكرك استاذي من القلب على كل المعلومات
    من تحت الصفر بديت معاك
    حاليًا اعرف ادوزن العود و في اول تمرين على اليد اليسرى للعفق
    جدًا يدي ثقيله بس مسألت وقت
    و ان شاء الله اتعلم منك اكثر و اكثر
    ألف شكرًا لك


  8. الصورة الرمزية لـ Taoufik Dellagi
    Taoufik Dellagi

    دروسك جد مفيده .انا ممتن لك و افكر في الا لتحاق بالاكاديميه ما سمحت المشاغل بدلك .


    1. الصورة الرمزية لـ رمسيس قسيس

      اهلا وسهلا الاكاديمية هي المنصه التي تساعدك أكيد لانه فيها انت تتعلم براحتك لانه في حال اشتراكك تفتح لك جميع الدروس والمحتويات وانت تدرس حسب ما وقتك يسمح لك
      طبعا في المنتدى الخاص انا اتابعك واجيب على اسئلتك


    2. الصورة الرمزية لـ محمد
      محمد

      شكرا لك أستاد رمسيس على مجهوداتك الجبارة


    3. الصورة الرمزية لـ حكيم محمد
      حكيم محمد

      شكرآ جزيلا استاذي، فعلا هالاخطاء كلها ارتكبها في العزف لاني تعلمت دون استاذ وانشاء الله ساتبع تعلماتك لاصححها، الله يكرمك


  9. الصورة الرمزية لـ khettab brahim
    khettab brahim

    ألف شكر على الدرس القيم و المفيد


  10. الصورة الرمزية لـ رشيد
    رشيد

    شكرا جزيلا أستاذنا الفاضل على سعة صدرك و ما تقدمه من دروس جد مهمة ، حفظك الله ومتعك بالصحة والعافية .


  11. الصورة الرمزية لـ Adel
    Adel

    شكرا جزيلا استاذ.


  12. الصورة الرمزية لـ كمال فارس
    كمال فارس

    بارك الله فيك أستاذ رمسيس


  13. الصورة الرمزية لـ Majed Ebraheem
    Majed Ebraheem

    من أعماق القلب أشكرك جزيلا أستاذ رمسيس.
    شرح وافٕ وأسلوب ممتع شيق. أتابعك بشغف، وأتعلم منك الكثير. وأَعُدُّ نفسي تلميذا متدربا ريثما أجد الوقت المناسب لأكون أحد طلاب الأكاديمية رسميا. وأرجو أن يكون هذا قريبا.
    أكرر شكري على أنه أقل بكثير مما يستحق معلم مثلك.


  14. الصورة الرمزية لـ نبيل
    نبيل

    ‏الأستاذ العزيز رمسيس كل العادات الخاطئة أنا كنت بستعملها والآن سأحاول أن اتمرن لايح هذه الأخطاء وفعلا الفيديو بتاع حضرتك رائع رائع رائع أشكرك من صميم القلب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *