تعلم العود تحت اشراف الاستاذ رمسيس

كيف أبدأ تقسيمة نهاوند، تعلم الجمل التطريبيه لكبار الموسيقيين

شارك
شارك

كيف أبدأ تقسيمة نهاوند، بجملة موسيقيه تطريبيه؟

في هذا الدرس سنتعرف على الجمل الموسيقيه التي يجب على كل عازف أن يعرفها وأن يعزفها ولو مرة واحده في حياته.

التقاسيم على العود ممكن أن تكون محبطة لبعض العازفين، وبالأخص اذا كانوا مبتدئين.

العازف المبتدئ ممكن أن يحب التقاسيم جداً، ولكن لا يمتلك المخزون الموسيقي لكي يبدأ التقسيمة على الأقل، ومن لعدها سيعزف بإنسيابيه.

للتذكير : بامكانكم تحميل ملف تدوين بدايات التقاسيم الذي حضّرته لكم في أسفل الصفحه

ما هي الخطوة الاولى؟

نحن لن تخترع العجله من جديد، انما سنحفظ ونقلّد في البدايه تقاسيماً لعازفين وملحنين كبار، ومن بعدها سيكون باستطاعتنا أن نرتقي بالتقاسيم الى المستوى الأفضل.

 

مقام النهاوند على درجة ركوز دو

كيف ابدأ تقسيمة نهاوند

كيف أبدأ تقسيمة نهاوند؟

بداية علينا  أن نعزف المقام المعطى أعلاه مع التركيز على الجنس الأول الذي يسمى ايضا الجذع.

ومتابعة بعض الفيديوهات التي تشرح التعامل مع مقام النهاوند  ومنها:

تعلم التقاسيم، كيف ننتقل من مقام النهاوند الى مقام الراست

مقام سلطاني يكاه /اجناسه وسير العمل فيه / مايميّزه عن نهاوند عادي

تعليم مقام البوسليك على العود

تعليم مقام الفرحفزا على العود

تمارين عود على مقام النهاوند تساعدك على الإحتراف

تحليل استهلال تقسيمة نهاوند لرياض السنباطي

الدخول من نغمة السي بيكار والارتكاز على نغمة الدو وتكرار عزفه

  1. الوصول الى نغمة الفا وهي آخر نغمة في جنس النهاوند
  2. النزول تدريجياً الى نغمة الدو بتقنية الليجاتو
  3. قفلة سريعه على الدو من المي بيمول

تقسيمة الاستاذ رياض السنباطي

كيف بدأ الاستاذ فريد الاطرش تقسيمة النهاوند؟

  1. الدخول من نغمة السي بيكار تماماً مثل الاستهلال الأول، ومن بعدها الوصول الى المي بيمول نزولاً الى لا بيمول قرار، وأخيرا  وليس آخراً الاستقرار على نغمة الدو.
  2. الوصول الى الجهاركاه ( الفا)، وقفلة سريعه على نغمة الراست ( الدو).

تقسيمة الاستاذ فريد الاطرش

محمد القصبجي يبدأ التقسيمة بشكل مختلف

    1. يبدأ من نغمة الجهاركاه ومع تكرار نغمة الصول ( النوا) 
    2. يصل الى نغمة سي بيمول ومباشرة يبدا النزول بالليجاتو الى أن يقفل التقسيمة على نغمة الدو.

تقسيمة الاستاذ محمد القصبجي

ملاحظه:

يقول الاستاذ سامي الشوا في كتابه عن الموسيقى العربيه: ” يبدأ مقام النهاوند من صوت الجهاركاه أو النوا، هبوطاً الى درجة الراست.

ويقول الباحث الموسيقي سليم الحلو : ” جرت العادة أن نبدأ مقام النهاوند من النوا مع لمس الجهاركاه أو الراست كظهير للنوا.

رمسيس قسيس

رمسيس قسيس

عازف عود وملحن ومؤسس عودلاين, خلال ال١٠ سنوات الأخير وضعت كل اهتماماتي في ايجاد منهاج لتعليم العزف على العود، يتلاءم مع احتياجات الطالب العصريه ، ويجمع طلاب العود من جميع أنحاء العالم وبكافة المستويات في منصة واحده. اقرأ المزيد عن رمسيس.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. رائع بكل ما في الكلمه من معناً🤗حقاً اسلوب مميز بتنظيم المفاهيم وكيفية تدريجها بدقه وسلاسه 😊💐لك التقدير والاحترام🙏

    1. شكرا لك
      تقاسيم النهاوند تعتمد على منطق اذا فهمناها ممكن أن نفهم التقاسيم على باقي المقامات
      بالنجاح 🙂

  2. التقسيم هو موهبة نحتاج جميعا الى صقلها … شكرا لك