تعلم عزف مقام البياتي على العود و معلومات مفاجئة

في هذا الدرس نتعلم مقام البيات , أجناسه وسير العمل فيه في المقطوعات والأغاني والتقاسيم

المستوى:

  • متوسط

الموضوع:

  • المقامات الموسيقية

دعني أرسل لك الملف 😍

FORM: optin download free lesson single post

مقام البياتي او البيات ( يجوز اللفظان)، هو مقام مهم جدا في الموسيقى العربيه. سنتعرّف على معلومات مهمه عن هذا المقام ربما تكون مفاجئة بعض الشيء لكنها تشكّل أسس التعامل مع هذا المقام.

نغمات مقام البياتي

الطلاب الأعزاء الغير معتادين عن الاسماء الاصليه سأكتب لكم اسماءها  العالميه ومن المفضل ان نحفظ الاسمين، لأن مدخل المقامات والتقاسيم والتلحين يمر من بوابة الاسماء الاصليه.

دوكاه – ري

سيكاه – مي نصف بيمول

جهاركاه – فا

نوا – صول

حسيني – لا

عجم – سي بيمول

كردان – دو جواب

محيّر – ري جواب

أجناس مقام البياتي

هنالك اختلافات بسيطه حول الأجناس الاساسية لمقام البياتي، وهنا سأعتمد على كتاب مؤتمر الموسيقى العربيه ١٩٣٢، وايضاً كتاب سامي الشوا من نفس الفترة وسأقتبس من كتاب سليم الحلو ” نظربات الموسيقى” . 

الاجناس الاساسيه في الصعود:

الأول جنس بياتي ذو أربع على الدوكاه

الثاني جنس جهاركاه ذو خمس على الجهاركاه

الثالث جنس بياتي على المحيّر

الرابع جنس جهاركاه ذو خمس على جواب الجهاركاه

الأجناس الأساسية في الهبوط

 نرى في الهبوط تغييرا في الجنسين الثاني والثالث فقد يتغير الجنس الثاني  من جهاركاه على الفا الى نهاوند على الصول وقد يتغير الجنس الثالث من بياتي على المحير الى نهاوند على المحير.

الرابع جنس جهاركاه ذو خمس على جواب الجهاركاه

الثالث جنس نهاوند على المحير

الثاني جنس نهاوند على النوا

وأخيراً جنس بياتي ذو أربع على الدوكاه

قالوا عن مقام البياتي

لم تكن هناك أي اختلافات حول مقام البيات في الماضي، يذكر الاستاذ سامي الشوا في كتابه ان الجنس الثاني في الصعود يمكننا استبداله  بنهاوند على الصول مباشرة، ويوافقه الرأي الاستاذ سليم الحلو، حتى انه يعطي اهميه لجنس نهاوند الصول أكثر من جنس الجهاركاه على الفا.

تتفق المصادر جميعها على اهمية اظهار جنس الجهاركاه إمّا في المرحله الاولى من التقاسيم والتلحين وإمّا في المرحلة الثانيه.

هناك أجناس فرعية كثيره وجب استعمالها في التعامل مع مقام البياتي سأتطرق لها لاحقا في فيديو آخر.

أمثلة لأغاني على مقام البياتي

اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍

11 رد

  1. الصورة الرمزية لـ عبدالحكيم
    عبدالحكيم

    رائع.
    شكرا جزيلا


    1. الصورة الرمزية لـ جبريل الحامد
      جبريل الحامد

      شكرا استاذ رمسيس على هذه المعلومات القيمه


  2. الصورة الرمزية لـ عوض
    عوض

    أشكرك ومعلومات قيمة


  3. الصورة الرمزية لـ علي
    علي

    مللللك لاستاذ رمسيس ملللك


  4. الصورة الرمزية لـ حسن
    حسن

    استاذ رمسيس احنا بالعراق عندنا جنس الكرد على الحسيني هم اساسي بالعزف خصوصا بمقام الدشت ومرات ناخذ جنس بيات على الحسيني فيصير عندنا مقام الحسيني ومرات ناخذ حجاز الصور ونركز على نغمة لا بيمول حتة يصير عندنا بيات شوري


  5. الصورة الرمزية لـ Berzan
    Berzan

    درس رائع


  6. الصورة الرمزية لـ محمود حسن محمود
    محمود حسن محمود

    رائع ، يعطيك الصحة


  7. الصورة الرمزية لـ يزن عقول
    يزن عقول

    شكرا


  8. الصورة الرمزية لـ عماد
    عماد

    تعليم مكثف رائع ويحتاج للتركيز .


  9. الصورة الرمزية لـ عبد اللطيف شبيلي
    عبد اللطيف شبيلي

    مشكور جدا أستاذ رمسيس


  10. الصورة الرمزية لـ رنده
    رنده

    كل التقدير والاحترام مايسترو رمسيس


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *