كيفية التنقل من مقام نهاوند الى مقام راست في التقاسيم

في هذا الدرس نتعلم كيفية التنقل من مقام نهاوند الى مقام الراست في التقاسيم ب ٥ خطوات سهلة

المستوى:

  • متوسط/متقدم

الموضوع:

  • التقاسيم

دعني أرسل لك الملف 😍

FORM: optin download free lesson single post

في هذا الدرس نتعلم كيفية التنقل من مقام نهاوند الى مقام راست في التقاسيم,

بالطبع هناك عشرات الحركات الموسيقية ولكنني اليوم سوف أختار طريقة واحده سهلة، ستساعدكم على فهم آلية التنقل بين المقامات, وكلما تعلمتم طرقاً جديدة زادت الى مخزونكم علماً ومعرفة وسيطره على تتابع الجمل الموسيقية في التقاسيم وفي التلحين أيضاً.

من المفضل تحميل الملف من النموذج تحت الفيديو أعلاه لمتابعه أفضل مع الفيديو، الملف يحتوى على خارطة التنقل بين المقامين. خطوة بخطوة.

كيف أبدأ تقسيمة على مقام نهاوند

قبل تعلّم خطوات الانتقال من مقام نهاوند الى مقام راست لا بد من معرفة كيف أبدأ تقسيمة نهاوند ولهذا كنت قد خصصت درسا كاملا نتعلم فيه استهلال التقاسيم على النهاوند لكبار العازفين والملحنين أمثال محمد القصبجي وفريد الأطرش ورياض السنباطي يمكنكم مشاهدته من هنا 👇

ولمن يريد لمحه سريعه عن مقام النهاوند المستعمل في درسنا فهو يسمى نهاوند كردي, وهو من اشهر المقامات التابعة لعائلة النهاوند، ويسمى الكردي  نسبة الى جنس الكرد كجنسه الثاني.ويتكون من جنسين منفصلين، الاول نهاوند على الدو، والثاني كرد على الصول،

وهناك بعض المصادر تشير الى أن الجنس الثاني قد يكون نهاوند على درجة الجهاركاه ( الفا).

من مقام نهاوند الى مقام راست

طبعا الحديث في درسنا عن مقام نهاوند على درجة ركوز دو ولكن يمكنكم التعامل مع نفس الخطوات بتصويرها على مقام نهاوند من جميع الدرجات.

من مقام نهاوند الى مقام راست

مقام الراست أهم مقام في الموسيقى العربيه، وهو المقام الرئيسي ويتكون من جنسين الاول راست على الدو، والثاني راست على الصول.وقد جرت العاده في مقام الراست ان تستبدل نغمة السي نصف بيمول بنغمة السي بيمول في النزول، حتى ظن البعض ان هذا لا يمكن الاستغناء عنه في التعامل مع  المقام.

من مقام نهاوند الى مقام راست

الخطوات التي اتبعتها للتنقل بين المقامين هي كالتالي:

  • نبدأ التقاسيم على مقام النهاوند درجة ركوز دو
  • نصل الى نغمة الصول ونمهّد لجنس كرد على الصول
  • من كرد الصول نلامس نغمة السي الطبيعية تمهيداً لحجاز الصول
  • من حجاز الصول نزولاً الى الدو نمر بمي نصف بيمول
  • نحن الآن في مقام السوزناك
  • نعزف سلم صاعد ومن الدو الى الدو جواب مع استبدال اللا بيمول بلا طبيعيه والسي طبيعيه بالسي نصف بيمول
  • الان نحن في مقام راست الدو ونعزف القفلة التي نحبها.

بعد الوصول الى مقام الراست يمكنكم الابحار في الجمل الموسيقية التطريبية على هذا المقام الجميل ولمساعدتكم على هذا الأمر شاهدوا درس ٥ زخرفات تطريبية على مقام الراست 👇

ان تعلم المقامات الموسيقية لا بد ان يكون ممنهجا من خلال دروس تشمل نعلم المقامات وتمارين للسيطره على هذه المقامات وأغاني ومقطوعات لتطبيق ما تعلمناه .انضموا الآن الى أكاديميتي عودلاين وتمتعوا بالوصول الى :

  • الدورات الخاصة
  • متابعة وتقييم عزف الطلاب من خلال المنصة الخاصة
  • البث المباشر الاسبوعي

اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍

12 رد

  1. الصورة الرمزية لـ علي
    علي

    شكرا لك يا فنان


  2. الصورة الرمزية لـ الإدريسي حسن
    الإدريسي حسن

    إلقاء الدروس بحرفية عالية . أجدد شكري لكم أستاذ


  3. الصورة الرمزية لـ هشام عرفات

    كل الشكر استاذ رمسيس. قناة مميزة و جهد جبار وعمل عظيم ما تقوم به.


  4. الصورة الرمزية لـ هادى دريس
    هادى دريس

    تجديد الشكر لك استاد رمسيس علي أعمالك المفضله .


  5. الصورة الرمزية لـ لشقار داود
    لشقار داود

    شكرا جزيلا استاذنا الجليل
    تسلم ايديك🌷🌷❤️❤️


  6. الصورة الرمزية لـ Hani Haidar
    Hani Haidar

    كل الشكر والتقدير استاذ رمسيس على هذه الدروس الجميلة.


  7. الصورة الرمزية لـ خليل
    خليل

    درس رائع وجميل لكنه شويه صعب عليا ويعطيك العافيه استاذ رمسيس


    1. الصورة الرمزية لـ Amjad kadri
      Amjad kadri

      ماشاء الله تبارك الله أحلى استاذ


  8. الصورة الرمزية لـ عبدالسلام الخيرات...من سوريا
    عبدالسلام الخيرات…من سوريا

    الله يعطيك الف عافية….مبدع يا استاذ رمسيس.
    الله يعطيك الصحة والعافية الدائمة.


  9. الصورة الرمزية لـ Elias habib
    Elias habib

    رائع استاذ رمسيس


  10. الصورة الرمزية لـ نعوم مسعود
    نعوم مسعود

    أستاذ رمسيس. أنت موسوعة موسيقية كاملة، شاملة، مستوفاة جميع شروط الإبداع. شكرا لك


    1. الصورة الرمزية لـ رمسيس قسيس

      شكرا جزيلا 🙏


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *