مقام الحجاز شرح وعزف عود وتمارين وأغاني

مقام الحجاز من المقامات الموسيقية الأساسية ومن خلال هذا الدرس نتعلم عزف مقام الحجاز, والأجناس الأساسية المكوّنه لهذا المقام مثل الحجاز والراست والبيات والنهاوند. وسوف اعزف امثلة من أغاني معروفه.

المستوى:

  • مبتدئ/متوسط

الموضوع:

  • المقامات الموسيقية

انضموا الى نشرتي الموسيقية الاسبوعيه المجانية

FORM: subs to newsletter free lessons page

في هذا الدرس سوف نتعلم عزف مقام الحجاز على العود, بالاضافه الى شرح كامل لأجناس المقام الأساسية والفرعية وهي جنس حجاز على الري وجنس نهاوند على الصول وجنس راست على الصول وجنس بيات على اللا, وأمثلة من أغاني ومقطوعات وتقاسيم وتمارين متنوعه على مقام الحجاز لاتقان العزف. طبعاً أنصح بمشاهدة الفيديو كاملاً بما فيه من أمثلة عزف تفيد وتساعد الطالب على فهم الشروحات أدناه.

🚀 أصل تسمية المقام

يُقال أنّه سمّي الحجاز لأنّ منشأه بلاد الحجاز، وهذا مبرّرٌ معقولٌ جدّاً للتسمية، ويقول بعض المحدثون أنّه سمّي الحجاز لأنّ منه الأذان الآتي من نغمة الحجاز .

🎵 نغمات مقام الحجاز

يجب أم نعلم أولاً أن بعضاً من نغمات مقام الحجاز جرى عليها بعض التغييرات مع مرور الوقت, ومع تأثيرات الموسيقى الغربية على الموسيقى العربيه. فالنغمة الثانية مثلاً التي كانت اقرب الى السيكاه, تعزف اليوم كنغمة كرد, يعني مي بيمول بدلاً من مي أقرب الى النصف بيمول.

هنا نترك الخيار للعازف, ونصيحتي هي أنه لا بد من اتقان الطريقتين للتمكن من عزف هذا المقام الجميل مع تخت شرقي ومع آلات غربيه بنفس الاتقان.

يرتكز هذا السلم على نغمة الري – الدوكاه كمستقر للمقام, وتكون نغمات المقام على النحو التالي

الإمكانية الاولى وتعتمد على نغمة السي بيمول في الصعود وسي بيمول في النزول وهذه الطريقة هي أقرب الى التصرف الغربي مع المقام.

مقام الحجاز مع سي بيمول
مقام الحجاز مع سي بيمول

الإمكانية الثانية تكون نغمة السي نصف بيمول هي النغمة السادسه في السلم الموسيقي صعودا ونزولاً.

مقام الحجاز مع سي نصف بيمول
مقام الحجاز مع سي نصف بيمول

الإمكانية الثالثة وهي الأكثر استعمالا وتقليداً ورواجاً وتكون بدمج النغمتين السي بيمول والسي نصف بيمول أثناء العزف اذ نعزف في الصعود سي نصف بيمول وفي النزول نستبدلها بسي بيمول, أو يمكن حتى الدمج العشوائي وهذا يتعلق بالعازف وابداعه أثناء التقاسيم والزخرفه والحليّات

مقام الحجاز مع سي نصف بيمول
مقام الحجاز مع سي بيمول

الان وبعد التمرين على عزف السلم من درجة الري نبدأ التمرين لعزف الحجاز على درجات اخرى مثل الدو والمي والفا والصول الخ… ولتبسيط الأمر شاهدوا الفيديو الخاص بعزف المقام من جميع الدرجات

🔗 أجناس مقام الحجاز الأساسية والفرعية

جنس حجاز ري

جنس حجاز ري – هذا هو جنس الجذع في المقام وهو الجنس الأساسي ونغماته كالتالي

جنس نهاوند صول

جنس نهاوند صول – هذا الجنس الثاني ويسمى جنس الفرع ويتكون حين عزف السي بيمول في مقام الحجاز

جنس راست صول

جنس راست صول – عند عزف السي كسي نصف بيمول يتكون لدينا جنس فرع راست على الصول ونغماته كالتالي

جنس بيات لا

جنس بيات لا – هذا الجنس ينتج أيضاً عند استعمال نغمة السي نصف بيمول ويبدأ من نغمة اللا ونغماته كالتالي

إن فهم الأجناس الموسيقية وأهميتها يساعد حتماً على التقاسيم والتنقل ما بين المقامات المختلفه الذي يعتمد اعتمادا كبيراً على فهم سير عمل المقام وتواصل أجناسه. في الفيديو أدناه اقوم بتدريس تداخل جنس الحجاز مع باقي المقامات الموسيقية, من خلال أمثلة عزف من التقاسيم.

🎤 أغاني ومقطوعات على مقام الحجاز

يمكنكم مشاهدة عزف أمثلة من تقاسيم ومقطوعات وأغاني على الحجاز في الفيديو أعلاه واضيف اليها هذه القائمه.

  • الحلوه دي
  • قدك المياس
  • بحلم بيك
  • مضناك جفاه مرقده
  • موشح ما احتيالي

والكثير الكثير من الأغاني والمقطوعات في تراثنا الموسيقي. منها ما يدرّس في أكاديميتي أكاديمية عودلاين مع التعمق بأدق التفاصيل التقنيه.وقد كنت قد تطرقت لتفسير وتحليل وعزف تقاسيم حجاز على العود من وحي الموسيقار رياض السنباطي في أحد الدروس المجانيه على قناتي اليوتيوب شاهدوا الدرس الكامل.

مقامات تابعة لعائلة الحجاز

للحجاز أفرعٌ كثيرة، نذكر منها الهمايون، حجاز الديوان، الحجازكار، الشاهناز، الحجازكاركردي، الشتّ عربان، النهافت، وغير هذا الكثير. والبلبلة تحدث غالباً في فهم الفرق ما بين الحجاز والحجاز كار والحجاز كار كرد, ٣ مقامات تعزف غالبا على درجة ركوز الدو وهي متشابهة في أغلب النغمات لكنها مقامات مختلفه في سبر العمل والأجناس الفرعيه, أو بمعنى آخر هي ٣ مقامات وليست مقام واحد.

💪 تمارين خاصة على مقام الحجاز

بمكنكم متابعة الفيديو الرئيسي لهذه المقاله من الدقيقة ال 07:15 وهناك اشرح وأعزف5 تمارين مهمه للعزف اليومي لاتقان عزف هذا المقام على العود .

  • التمرين الأول تعزف السلم على صيغة ذات السن كنغمتين في كل نبضة
  • التمرين الثاني نعزف صيغة ذات السنين وهي ٤ نغمات في كل نبضه
  • التمرين الثالث نعزف صيغة ال تافاتي وهي الصيغه الاولى من تتالي ذات السنين مع ذات السن
  • التمرين الرابع نعزف صيغة ال تا تيفي وهي الصيغه الثانية من تتالي ذات السنين مع ذات السن
  • التمرين الخامس نعزف صيغة التريوليه .

اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍

6 ردود

  1. الصورة الرمزية لـ Abubaker
    Abubaker

    ابدعت يا متميز


    1. الصورة الرمزية لـ رمسيس قسيس

      شكرا جزبلا


  2. الصورة الرمزية لـ Mahmoud
    Mahmoud

    جهود رائعة كل الشكر والتقدير لك استاذنا العزيز


    1. الصورة الرمزية لـ رمسيس قسيس

      شكرا لمتابعتك لهذه المقالة


  3. الصورة الرمزية لـ Sliman
    Sliman

    ممتاز


  4. الصورة الرمزية لـ Abdo
    Abdo

    عمل ممتاز استاد ارجو عمل كل مقام على كل الدرجات وشكرا جزيلا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *