مقام راست شرح وعزف عود وتمارين وأغاني
في هذا الدرس نتعلم عزف مقام راست على العود والدرس يشمل شرح المقام وعزفه, شرح أجناسه الأساسية وعزفها, أمثله من أغاني وتقاسيم ومقطوعات على مقام راست و5 تمارين مهمه جداً لاتقان عزف هذا المقام الجميل
المستوى:
- مبتدئ/متوسط
الموضوع:
- المقامات الموسيقية
انضموا الى نشرتي الموسيقية الاسبوعيه المجانية
في هذا الدرس سوف نتعلم عزف مقام راست على العود, بالاضافه الى شرح كامل لأجناس المقام الأساسية والفرعية وهي جنس راست على الدو وجنس راست على الصول وجنس نهاوند على الصول, وأمثلة من أغاني ومقطوعات وتقاسيم وتمارين متنوعه على مقام الراست لاتقان العزف. طبعاً أنصح بمشاهدة الفيديو كاملاً بما فيه من أمثلة عزف تفيد وتساعد الطالب على فهم الشروحات أدناه.
🚀 أصل تسمية المقام
كلمة راست في اللغة الفارسية تعني المستقيم والأساسي وهذا المقام هو المقام الأساسي في موسيقانا والذي تنبثق منه المقامات الأساسية.
🎵 نغمات مقام راست
المقام يبدأ بنغمة دو (الرست) وينتهي بنغمة دو ( الكردان) أو ما تسمى بالدو جواب. ونغماته:
دو – ري – مي نصف بيمول – فا – صول – لا – سي نصف بيمول – دو.
الإمكانية الثانية هي الصعود في السلم مع سي نصف بيمول وفي النزول نستبدلها بسي بيمول
🔗 أجناس مقام الراست الأساسية والفرعية
الجنس الأول وهو جنس راست على درجة ركوز دو
الجنس الثاني هو راست على النوا (على الصول)
في النزول وعند استبدال نغمة السي نصف بيمول بسي بيمول ينتج لدينا جنس نهاوند على النوا
ترابط الأجناس في مقام الراست
ان الاتصال بين الجنسين في هذه الحاله يكون اتصال منفصل , مع بعد طنيني بين الجنسين, وتكون نغمة الصول هي غماز المقام
🎤 أغاني ومقطوعات على مقام الحجاز
يمكنكم مشاهدة عزف أمثلة من تقاسيم ومقطوعات وأغاني على الراست في الفيديو أعلاه واضيف اليها هذه القائمه.
- دولاب راست
- يا شادي الألحان
- فكروني
- الحب كله
والكثير الكثير من الأغاني والمقطوعات في تراثنا الموسيقي. منها ما يدرّس في أكاديميتي أكاديمية عودلاين من خلال دورات عزف خاصة وممنهجهة خطوة بخطوة, مع التعمق بأدق التفاصيل. ومنها ما هو موجود على قناتي اليوتيوب وفي قسم الدروس المجانية في الموقع .
اليكم على سبيل المثال فيديو أشرح فيه أجمل الحليات التطريبية في العود على مقام الراست وهو موجود في الدروس المجانيه على قناتي اليوتيوب..
مقامات تابعة لعائلة الراست
عائلة مقام الراست تحوي العديد من المقامات المهمه في الموسيقى العربيه أذكر منها على سبيل المقال وليس الحصر”
- مقام السوزناك
- مقام سازكار
- مقام دلنشين
- مقام سوزدلارا
- مقام يكاه
- مقام ماهور
💪 تمارين خاصة
بمكنكم متابعة الفيديو الرئيسي لهذه المقاله من الدقيقة ال 05:15 وهناك اشرح وأعزف 5 تمارين مهمه للعزف اليومي لاتقان عزف هذا المقام على العود .
- التمرين الأول يعتمد على صيغة ذات السن كنغمتين في كل نبضة
- التمرين الثاني يعتمد على صيغة ذات السنين وهي ٤ نغمات في كل نبضه
- التمرين الثالث يعتمد على ال تافاتي وهي الصيغه الاولى من تتالي ذات السنين مع ذات السن
- التمرين الرابع يعتمد على ال تا تيفي وهي الصيغه الثانية من تتالي ذات السنين مع ذات السن
- التمرين الخامس يعتمد على صيغة التريوليه .
صيغة التريوليه الموجوده في التمرين الخامس ليست بتقنية سهله على العود ولإتقانها انصح بمشاهدة هذا الفيديو
اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍
13 رد
Merci beaucoup , Maître Ramsès …
Absolument magnifique !
Je ne comprends presque pas l’Arabe littéraire ; seulement l’Arabe populaire d’Algérie et le Berbère ( Kabyle ) , mais j’arrive quand-même à suivre car j’ai étudié en autodidacte les bases théoriques , et pratiqué la Guitare Flamenco-Arabo-Andalouse …J’ai 73 ans et toujours envie d’apprendre ……
.شكرا جزيلا سيد رمسيس …
فعلا مذهل !
أنا بالكاد أفهم اللغة العربية الأدبية. فقط العربي الشعبي الجزائري والأمازيغي (القبايل) ، لكني ما زلت أتمكن من المتابعة لأنني درست الأسس النظرية بمفردي ، ومارست الغيتار الفلامنكو العربي الأندلسي …
.عمري 73 سنة وما زلت أريد أن أتعلم .Merci beaucoup , Maître Ramsès …
Absolument magnifique !
Je ne comprends presque pas l’Arabe littéraire ; seulement l’Arabe populaire d’Algérie et le Berbère ( Kabyle ) , mais j’arrive quand-même à suivre car j’ai étudié en autodidacte les bases théoriques , et pratiqué la Guitare Flamenco-Arabo-Andalouse …J’ai 73 ans et toujours envie d’apprendre ……
.شكرا جزيلا سيد رمسيس …
فعلا مذهل !
أنا بالكاد أفهم اللغة العربية الأدبية. فقط العربي الشعبي الجزائري والأمازيغي (القبايل) ، لكني ما زلت أتمكن من المتابعة لأنني درست الأسس النظرية بمفردي ، ومارست الغيتار الفلامنكو العربي الأندلسي …
.عمري 73 سنة وما زلت أريد أن أتعلم .رد
شكرا لك على المتابعه
الحب كل
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا. درس ممتاز وممتع جدا .ليتك كتبت نوتات الدولاب ونشرتها لنتمكن من طباعتها والتدريب عليها الف شكر دكتور.
شكرا جزيلا أستادي الكريم
شكرا لمتابعتك
درس قيم ومفيد والاغنية للست ام كلثوم الحب كله والف شكر استاذ رمسيس
الأستاذ رمسيس بعد التحية و التقدير و الاحترام ، يطيب لي أن أشد على يدك البيضاء بحرارة لما تقدمه من دراية و معرفة علمية غاية في الإبداع و الفنية المتميزين .
لا أخفيك سرا على أنني صرت معك أتقدم في عزفي و انتابني حماس و رغبة باتت أكيدة الاستمرار معك في تلقي الدرس و الإفادة ، نظرا لمنهجيتك السلسة و المفيدة جدا .
معك تسربت المقامات الأساسية و أنا الٱن أجتهد في ظبط أجناس وتفريعات بعضها بالاعتماد على ما تقدمه سيادتكم من توضيحات وتحاليل و تفاسير .
أستاذي أنت نعمة من العلي القدير بجودك وكرمك و حرصك على تقديم العون و الدعم للجميع جعلتنا نعتنق شغف العزف الرصين والطربي بكل عزم وإرادة .
حفظك المولى عز و جل و نجاك من كل سوء و مكروه و أبقاك دخرا لعاشقي الموسيقى العربية الطربية .عفوا أقصد : تشربت المقامات الأساسية….
دروس مهمة جدا
شكرا جزيلا استاد رمسيس تمنياتي لك بوافر الصحة والعطاءشكرا لك على المتابعه
top
اترك تعليقاً