أسماء أوتار العود وترتيب الأوتار الصحيح

في هذا الدرس أشرح عدد أوتار العود وأنواع الدوزان وطبقات التعديل المختلفه وترتيب الأوتار وكيف أختار دوزان العود الصحيح.

المستوى:

  • جميع المستويات

الموضوع:

  • عام

انضموا الى نشرتي الموسيقية الاسبوعيه المجانية

FORM: subs to newsletter free lessons page

ما هي أسماء أوتار العود

أسماء أوتار العود ربما تختلف من عود الى آخر. ولكي نفهم هذا الأمر سوف أشرح بالتفصيل من خلال الفيديو أعلاه الأمور التاليه:

  • كم عدد أوتار العود
  • أنواع الدوزان.
  • طبقات تعديل العود المختلفة.
  • ترتيب أوتار العود الصحيح.
  • كيف أختار دوزان العود الملائم لي.

لن أشرح طريقة دوزان العود نفسها في هذه المقالة لأنني خصصت لها درساً كاملاً على قناتي اليوتيوب يمكنكم مشاهدته الآن 👇,

كم عدد أوتار العود

في المناطق المختلفة سوف نجد أعواداً مع عدد أوتار تختلف عن مناطق أخرى, فهناك العود الرباعي والعود الخماسي والعود السداسي والعود السباعي.

في العقد الأخير أصبح كل عازف يختار عوده وعدد أوتار العود والدوزان الذي يتناسب مع فكره وأسلوب عزفه. فنجد الاستاذ محمد القصبجي في الخمسينيات له تسجيلات على عود 7 أوتار وتسجيلات أخرى على عود 6 أوتار, وفي الفترة ذاتها يعزف الأستاذ فريد الأطرش على عود 5 أوتار, بينما يعزف الأستاذ منير بشير على عود 6 أوتار وهكذا….

مع تطوّر آلة العود أصبح عود الستة أوتار رائجاً في العالم. مع احتفاظ بعض المناطق بخاصيتها فمثلاً في الخليج العربي نرى انتشار العود دو الخمس أوتار لأنه يخدم طبيعة الموسيقى والعزف في نفس المنطقة, كما ونرى في الموسيقى المغربيه التراثية انتشار العود الرباعي.

دوزان دو دو

دوزان دو دو هو النوع الرائج الأول ويكون ترتيب الأوتار فيه اذا كان عدد الأوتار 6 أوتار كالتالي:

من الحاد الى الغليظ: دو صول ري لا فا دو.

دوزان دو دو

الأوتار الأربعه الاولى وهي دو صول ري لا, لا اختلاف عليهم, اما وتر الفا قرار فيمكن ان يكون إما فا كما يعتمد الأستاذ سيمون شاهين في دوزانه, او صول كما يعتمد الأستاذ طارق الجندي في دوزانه او مي. ويمكن دوزان وتر الدو قرار كنغمة ري قرار حسب المقام الذي نعزفه, او تركه دو كما هو.

اذا كان عدد أوتار العود 5 فيتم الاستغناء عن وتر الدو الغليظ ويكون ترتيب أوتار العود كالتالي : دو صول ري لا فا مع امكانية استبدال دوزان الفا قرار بالصول او مي.

اما اذا كان عدد الأوتار سبعه فنضيف الى الستة أوتار وتر فا حاد ويسمى الشرارة .ويكون ترتيب الأوتار : فا دو صول ري لا فا دو.

دوزان فا فا

دوزان فا فا هو النوع الرائج الثاني واذا كان عدد الأوتار 6 فيكون ترتيب الأوتار في العود كالتالي

من الحاد الى الغليظ: فا دو صول ري لا فا.

دوزان فا فا

الأوتار الأربعه الاولى وهي فا دو صول ري , لا اختلاف عليهم, اما وتر لا قرار فيمكن ان يكون إما لا وهذا الدوزان سمي بالدوزان العربي الحديث ولا أعرف سبب هذه التسمية. او دو وهو دوزان الاستاذ منير بشير . ويمكن دوزان وتر الفا قرار كنغمة صول او مي قرار .

اذا كان عدد أوتار العود 5 فيتم الاستغناء عن وتر الفا الغليظ ويكون ترتيب أوتار العود كالتالي : فا دو صول ري لا. هذا الدوزان غير متداول بشكل كبير.

اما اذا كان عدد الأوتار سبعه فهو يتطابق مع دوزان السبعة أوتار في دوزن الدو دو الذي شرحته أعلاه.ويكون ترتيب الأوتار : فا دو صول ري لا فا دو.

في أكاديميتي عودلاين هنالك طلاب مع دوزان دو دو وطلاب مع دوزان فا فا وبالرغم من أن المنهج التدريسي مكتوب بدوزان دو دو الا أن منطق الشرح والعزف لا يختلف وهذا سبب مهم في تقدم وتطور عزف الطلاب من خلال:

  • الدورات الخاصة
  • متابعة وتقييم عزف الطلاب
  • البث المباشر الاسبوعي

طبقات تعديل العود

تردد الأوتار في دوزان دو دو على الطبقة الكبيره

تردد الأوتار في دوزان دو دو على الطبقة الكبيره

تردد الأوتار في دوزان فا فا على الطبقة الكبيره

تردد الأوتار في دوزان فا فا على الطبقة الكبيره

تردد الأوتار في دوزان دو دو على الطبقة المتوسطة

تردد الأوتار في دوزان دو دو على الطبقة المتوسطة

تردد الأوتار في دوزان فا فا على الطبقة المتوسطة

تردد الأوتار في دوزان فا فا على الطبقة المتوسطة

تردد الأوتار في دوزان دو دو على الطبقة الصغيرة

تردد الأوتار في دوزان دو دو على الطبقة الصغيرة

تردد الأوتار في دوزان دو دو على الطبقة الصغيرة

تردد الأوتار في دوزان فا فا على الطبقة الصغيرة

أسباب خفض الدوزان

لقد اعتمد الموسيقيون العرب خفض الدوزان لعدة أسباب وأهمها مراعاة طبقة غناء المطرب, فاذا لحن الملحن أغنيه على نهاوند الدو وكان من الصعب على المطرب ان يصل الى الطبقات العاليه في اللحن , يُطلب من العازفين خفض الدوزان اما بنصف درجه وتكون الطبقة المتوسطة واما بدرجة كاملة وتكون الطبقة الصغيرة.

شاهد الفيديو الرئيسي لهذا الدرس فيه أروي قصة خفض الدوزان التي جمعت الأساتذة محمد الموجي ومحمد عبد الوهاب والست ام كلثوم.

سبب آخر ومهم جدا وهو قدم صنع الآلة التي بين يدك فيرجى الانتباه الى ان الأعواد قديمة الصنع لا يتحمل وجهها الشد القوي للأوتار. لذلك يتم اختيار الأوتار وطبقة التعديل ( عادة الصغيره) للحفاظ على العود.

كيف أختار دوزان العود المناسب

مهم جداً أن نتفق أولاً بانه ليس هناك ترتيب صحيح وترتيب غير صحيح أو دوزان صحيح ودوزان غير صحيح ما دمنا نحافظ على نسب التردد بين الأوتار.

اذا كنت من المطربين الذين يرافقون غناءهم بالعزف فعلى ما يبدو أن دوزان دو دو سوف يلائمك أكثر , مع تعديل طبقة الدوزان حسب الطبقات الثلاثة التي شرحتها أعلاه.

اذا كنت عازفاً منفرداً فيمكنك اختيار أيا من الدوزانين دو دو أو فا فا , والأمر يتعلق بالاسلوب الذي تحبه ونوعية الصوت التي تريد اصدارها من عودك.

فعلى سبيل المثال, ان كنت تحب اسلوب الاستاذ منير بشير على العود فعلى ما يبدو ان دوزان فا فا سيلائمك أكثر وأما ان كنت تحب اسلوب الاستاذ سيمون شاهين في التقاسيم العربيه التقليديه فعلى ما يبدو ان دوزان دو دو سيتناسب مع مطلبك أكثر. ولكل عازف الحرية التامه في الاختيار.

أنا أفضل دوزان دو دو بترتيب الأوتار التالي: دو صول ري لا فا دو, وبطبقة تعديل الدوزان العالمي 440hz. وهذا اختياري الشخصي الذي يعطيني النتيجة الصوتيه التي احبها وفقاً مع اسلوب العزف الذي اتّبعه.

اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍

23 رد

  1. الصورة الرمزية لـ Nabil Chaghouri
    Nabil Chaghouri

    رائع



    1. الصورة الرمزية لـ sherifkhaled
      sherifkhaled

      رائع وجميل جدا


    2. الصورة الرمزية لـ خليل الدجاني
      خليل الدجاني

      مرحبا.مش أدر اركز .بدك طول بالك علي


  2. الصورة الرمزية لـ Wael
    Wael

    شكرا جزيلا على التقديم الرائع للمعلومات


    1. الصورة الرمزية لـ رمسيس قسيس

      تسلم حبيبي


  3. الصورة الرمزية لـ ناديا
    ناديا

    جميل جدا شكر للمعلومات الرائعه


    1. الصورة الرمزية لـ رمسيس قسيس

      شكرا على المتابعه


    2. الصورة الرمزية لـ Abdullah
      Abdullah

      👍👍


  4. الصورة الرمزية لـ منصف
    منصف

    جميل ❤️



  5. الصورة الرمزية لـ لشقار داود
    لشقار داود

    شكرا استاذنا على مجهوداتك المبذولة من اجل تنويرنا ونتمنى لك مزيدا من التالق



  6. الصورة الرمزية لـ Amjad kadri
    Amjad kadri

    شكراً لك استاذ معلومات مهمة جدا



  7. الصورة الرمزية لـ Kada
    Kada

    شكرا جزيلا على الشرح الوافي.


    1. الصورة الرمزية لـ رمسيس قسيس

      شكرا لمرورك


      1. الصورة الرمزية لـ Elias
        Elias

        شكراً لك مستر رمسيس شرحك كويس وكل شي تمام بس المشكلة فيني انا مو جاي اعرف كيف اعزف اعرف اشياء بسيطة بس الزمن في العزف مو جاي اعرف اضبطه والتقاسيم ماعرف كيف اقسم وابي اتعلم في اسرع طريقة يليت تفيدني


    2. الصورة الرمزية لـ Art M'rojo Mohammed
      Art M’rojo Mohammed

      رائع تسلم على هذاالشرح الرائع


  8. الصورة الرمزية لـ Sherif khaled
    Sherif khaled

    شكرا جزيلا علي الشرح الجميل من فنان اجمل



  9. الصورة الرمزية لـ نبيل العزاوي
    نبيل العزاوي

    لكثرة المعلومات المطروحه اعلاه حصل عندي ارتباك لذلك اسأل الاتي:
    من الاعلى للاسفل صول، لا، ري، صول، دو … هل هذا صحيح للخمسة اوتار؟


  10. الصورة الرمزية لـ هادى دريس
    هادى دريس

    معلومات مفيده ولازم لكل عازف عود يتعلم أو عنده هذي المعلومات ، اشكرك استاد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *