كيفية التمرين على العود وبناء برناج تمرين يومي
تابع دروس العود مجاناً كل أسبوع
كيفية التمرين على العود
في هذا الدرس أشرح كيفية التمرين على العود وبناء برنامج تدريب يومي للارتقاء بالعزف الى المستوى الأفضل.ويمكننا تقسيم التدريب اليومي الى 3 أجزاء رئيسية:
- تمارين الاحماء
- تمارين على المقطوعات والأغاني الحالية
- المراجعات
تمارين الإحماء على العود
تمارين الاحماء ولها أهمية كبيره في تليين الأصابع واليد اليمنى, وتعويد العقل والجسم على فهم وتنفيذ تقنيات عزف العود بصوره مفهومه ونظيفة وواضحه وسهلة.
التمارين المقترحه كبداية هي:
تمارين الريشة بعدة صيغ على أوتار مطلقه, بما في ذلك تمارين الفرداش وصيغة التريوليه وتمارين ذات السن وذات السنين. هذه التقنيات أساسية جداً في العزف وأنا أقوم بتدريسها بشكل مكثف في دورات أكاديمية عودلاين.
بعد الانتهاء من تمارين الريشة ندمج معها تمارين تقوية الأصابع ولهذا الأمر نحتاج الى اختيار مقامنا الموسيقي الذي نود التركيز عليه خلال الأسبوع. نصيحتي لكم أن تختاروا مقاماً واحدً للتركيز عليه كل أسبوع.
أنا اخترت لكم في هذا الدرس أمثلة على ٤ مقامات, يمكنم التمرين عليها بذاتها او اختيار ما يشبهها من صيغ ومن مقامات. والتمارين التي عزفتها في الدرس هي:
- تمارين ذات السن على مقام راست
- تمارين ذات السنين على مقام حجاز
- تمرين الفرداش على مقام بيات
- تمرين تا فا تي على مقام صبا
- تمرين تا تيفي على مقام صبا
- تمرين تريوليه على مقام حجاز
ومن لا يجيد عزف المقامات الموسيقية التي ذكرتها يمكنه مشاهدة درس صنع بسحرك عن المقامات الموسيقية الأساسية في الموسيقى العربيه
مثال على تمرين الفرداش 👇

المقطوعات الموسيقية الحالية – الجزء الثاني
المقطوعات الموسيقية الحاليه هي المقطوعات التي يتم التركيز عليها خلال هذا الأسبوع. ربما تكون من الأغاني التي وصلتها من خلال المنهج التدريسي أو من المقطوعات الموسيقية التي حددها لك الاستاذ أو أي مقطع اخترته انت لنفسك بما يناسب مستواك الحالي في العزف ويتماشى مع التقنيات التي امتلكتها حتى الآن ويمكنكم تنفيذها.
في الدرس استعنت بمقطع من أغنية الحلوة دي ( الموجودة أيضا على قناتي اليوتيوب) وسوف أشرح خطوات التمرين عليها بالتفصيل:
- المرحلة الأولي وهي قراءة النوته الموسيقية بصيغتها الزمنيه فقط
- المرحلة الثانية وهي غناء النغمات مع عزفها
- المرحلة الثالثه وفيها أحدّد الأماكن في الأغنيه التي يجب ان اركز عليها في تمريني, أحيانا تكون مشاكل في الريشه وأحيانا أخري مشاكل في اليد اليسرى.وأرسم اشارة ما ( نجمة على سبيل المثال) فوق المازوره المحددة واتركها حاليا. لا تتسرعوا في التمرين عليها الآن فهذا سوف يشتت تركيزكم . كل ما عليكم الآن هو معرفة المشاكل وموقعها.
الحلوة دي السطر الأول 👇 لمشاهدة درس الحلوة دي كاملا + تحميل ملف النوتة انقر هنا

المراجعات – الجزء الثالث
المراجعات هو الجزء الثالث من التمرين وينقسم الى جزئين أساسيين:
الأول وبه أجمع جميع المشاكل التي حددتها في المرحلة الثالثة من الجزء الثاني للتمرين, وأبدا بالتمرين عليها بشكل مركز .
الثاني هو مراجعة بعض المقطوعات القديمة والتي كنت قد أتقنتها من قبل, لتبقى في ذهني ولكي لا أنسى ما تمرنت عليه من قبل.
مهم جداً ان نتذكر بأن تدوين الملاحظات أثناء التمرين اليومي هو المفتاح للتمرين اليومي الناجح وهو البوصلة للتمرين المستقبلي.
اذا أعجبك المحتوى اترك تعليقاً 😍
27 رد
-
موفق ان شاء الله يا استاذ رمسيس وشكر على المجهود المبذول والمستوي التعليمى الراقي لكل الطلاب والهاوي على عزف الة العود
-
نعم استاذ رمسيس تمرينات جدا مفيدة ربي يحفظك.
-
-
كل الشكر والتقدير لك أستاذي العزيز .. ومجهودك تشكر عليه. واسلوبك الممتع والراقي في تعليمك العزف على آلة العود وشرحك المبسط والجميل لتعليم (قراءة النوته الموسيقيه و توصيل المعلومه للمتلقي .. كل التحية والتقدير والاحترام لشخصكم النبيل
-
لسا شاري العود وماعندي اي خلفية بس شرح الاستاذ يحمس محترف تعليم وربي
-
تسلم تسلم رمسيس
-
-
شرح كافي ووافي واسلوب مبدع للتعليم
-
الاستاذ العزيز رمسيس .. أنا هنا لأتمنى لك المزيد من النجاح والتألق فأنت أهل لذلك .. كما اريد توثيق الشكر والعرفان والامتنان لك على مجهوداتك الاحترافية والرائعة والصادقة .. ما لا يعرفه الجميع هو انني وبفضل الاستاذ رمسيس استطعت اصلاح أخطاء في العزف دامت لأكثر من ٢٠ سنة في مدة لا تتجاوز ٣ اشهر وهذه حقيقة لابد من ذكرها قولاً للحق وحفظاً للحقوق وتأكيداً للشكر والامتنان .. فشكراً لك يا صديقي.
-
انت من افضل مدربي هذه الاه العظيمه ان لم تكن علي راس هذه القائمة.. دمت بكل ود وحب
-
كل الشكر لك اخي العزيز رمسيس على ما تبذل من جهود كبيرة..🙏💐
-
حضرتك أكاديمية كاملة بالموسيقا علم و فن و أسلوب …قد لا تكفي كلمة شكرأً لكن لا بد من قولها.
-
ياودي يعطيك الصحة ، ماقصرت ،
لك كل الشكر والتقدير والاحترام .-
كل الشكر لك استاذ رمسيس على ما تبذل من جهود كبيرة..🙏💐
رد
-
-
بدون تعليق اود بس ان اشكرك على اخلاصي ومجهوداتك.
شكرا جزيلا استاد رمسيس. -
استاد المحترم
اشکرک علی اهتمامک بلطلاب . -
ما تقدمه لرفع الذوق لدى الناس لايقدر بثمن، أنت انسان جميل
-
أستاذ قدير، عاشق للعود، محب للجميع، تغوص فى عقول المحبين للعزف على ألة العود لتجيب على أسئلتهم بأسلوب السهل الممتنع، تحياتى لك من مصر.
-
فعلاً استاذ يستحق الشكر والثناء على كل مجهوداته في نشر وتعليم هذه الآلة التي تأخذ القلوب،،فعلاً استفدنا من مجوداتك يا اروع استاذ لهذه الآلة،،فعلاً عرفت مامعنى هذه الآلة الحساسة التي تبعث الفرح في القلب،، استفدت من كل التمارين التي كان يضعها وطورت عزفي إلى الأفضل بنسبة 70 بالمئة عن السابق،، حيث كنت اعزف( خرابيط) بدون اي دراية لاسلوب الريشة وانواع الريش،، اسماء النغمات على زند العود،، أسماء النغمات على المدرج الموسيقي،، ابتدأت من ال 10 بالمئة التي كنت امتلكها حتى اصبحت الآن أملك من فن العزف المتقن 80 بالمئة،، وكل هذا بضل الله ثم بفضل من هذا الاستاذ الذكي ومن ثم المجهود والوقت المبذول مني،، في متابعة كل مايطرحه من تعليم وافكار حديثة في التعليم،
شكراً لك يا استاذ رمسيس،، وسلمت يداك
تلميذك،، فيصل
-
اتمنى لك المزيد من النجاح والتقدم 🚀
-
اشكرك استاد رمسيس على هدا المحتوى الرائع
-
شكرا لمرورك الجميل
-
-
-
شكراً لك يا استاذ رمسيس،، وسلمت يداك
-
شكرا لك حبيبي
-
-
والله رسالتك الفنية شبيهة بالانبياء رغم سني المتقدمة استفدت كثيرا من نصأئك
دام نبضك أستاذ رمسيس -
شكرأ جزيلا على المشاركة. ألله معكم أهل فلسطين.
-
شكرا اكثر من رائع
-
لك كل الشكر استاذ اسلوبك رائع و مميز
-
بصراحة الاستاذ رمسيس مع كل الإحترام للبقية في أقل من شهر تعلمت منه أخطاء أمارسها ولم أكن أدرك مدى أهميتها ، وفعلاً طبقت ما يقول خصوصاً خفة اليد وكيفية حركة الاصابع وطرق التدرب عليها ، أحسست بوجود تغيير واضح في حركة الأصابع والتحكم بها ، يعرف تماماً مشاكل العزف العازف المبتدئ والمتوسط واعتقد حتى المحترف ايضاً ، ولكن لما تعزف أصاب بإحباط وأقول لنفسي ما تقدر تعزف مثله .

اترك تعليقاً